JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
ريشة فنان

الــــــــوان الزيتـــــــيـــــــة

 

الألوان الزيتيّة:
وهي عبارة عن مساحيق ملوّنة معجونة بالزيت، متوافرة بألوان طبيعيّة أو كيميائيّة وتتم صناعة هذه الألوان من خلال مزج أصباغ مسحوق جاف مع زيت بذور الكتان لتحقيق تماسك العجينة الصلبة وطحنة عن طريق الاحتكاك القوي ويستخرج هذا الخليط من المصانع باستخدام أسطوانات فولاذية لضمان تناسق اللون ، ويجب استخدام الوسيط السائل وهو زيت التربينتين من أجل تسريع الجفاف.    
أهم وسيط أو (مذيب): هو الجزء المتطاير ومهمتها ضبط اللزوجة وإعطاء طبقة منتظمة على اللوحة ويجب أن يكون لها قوة اذابة وهو التربنتين .

(أنواع الزيوت ):
ان الزيت له أهمية كبيرة بالنسبة للرسم الزيتي؛ فهو يربط اللون بالسطح ويمكن التحكم في درجة اللمعان بزيادة نسبة الزيت أو الإقلال منه، ويجب أن يكون الزيت المستخدم في الرسم من الزيوت الجافة أي تجف بالهواء وهي كثيرة، ولكن أشهرها وأهمها زيت بذورالكتان .        

ميزات الألوان الزيتية:

1-أنها لا تجف بسرعة: مما يتيح للفنانين فرصة مسح الرسم واعادة رسمه او تصحيحه ويمكن تغيير طول مدة جفاف الألوان حيث ان بعض الألوان تجف أسرع من الاخرى بوضع لون لين فوق لون أخر.          

2-أنها لا تتشقق: حيث يمكن للرسام ان يضع أكثر من طبقة في الرسم لإيضاح التباين ويمكن الرسام من الرسم مباشرة من الأنبوب وتجسيم اللون بالسكينة للحصول على تأثير ملمس خشن أو يمكن رسم طبقة واحدة كل مرة وتنتظر كل طبقة لتجف وتجهز للخطوة التالية .                                                   
3-إمكانية تصحيح الاخطاء: وهذا يمكن الرسام من مسح اللون واعادة التلوين من جديد فإذا حدث أي خطأ في اللوحة يمكن مسح اللون بسهولة باستعمال خرقة مبللة بالتربينتين ، وحتى إذا كان الرسم قد جف تماماً يمكن الرسم فوقه مرة اخرى او بإضافة لون فوقه لتحسينه او عمل رسمة جديدة فوقه.                         

عيوب الألوان الزيتية:
1-الألوان لا تبقى ثابتة على الرسم.
2- تحتاج وقت طويل لكي تجف.
3- سريعة الاتساخ أثناء العمل عليها.
4- تحتاج وقت أطول لأنهاء العمل.

انواع الفرش:
الفرش الناعمة : مصنوعة من شعر السمور وهي لينة وناعمة ومناسبة جدا لرسم التفاصيل الصغيرة والدقيقة في اللوحة.               
الفرش الخشنة : تصنع من شعر الثور وهي صلبة كثيرا تمكنك من الرسم بها أكثر من مرة بأكثر من لون .                                 
فرش النايلون : ذات الشعر المصنوع من النايلون أو الالياف الصناعية وهي تحتمل الكثير من الالوان تحتفظ دائما بشكل ثابت وسعرها رخيص.                                                                                                                                                        

- أن الفرشاة التي يكون مقبضها قصير تكون مخصصة للألوان المائية والتي يكون مقبضها طويل تكون مخصصة للألوان الزيتية أو الأكريليك.

أفضل احجام الفرش: 
- الاحجام الصغيرة (ما دون الصفر) لرسم ادق التفاصيل .    
- الاحجام المتوسطة لرسم العناصر الاكبر حجما .            
- الاحجام الكبيرة لملء المساحات الواسعة بوقت أقصر .       


طريقة تنظيف الفرش:

استخدم أثناءَ الرسم مواد "تربنتين" أو محاليل مناسِبة أو مُخَفِفَات قليلة الرائِحة (التنر) 
قبْلَ أن توضع الفرشاة جنباً يَجِب أن تُنَظف بالصابون المنزلي تنظيفاً جيداً وَتُفرك برغوته على راحة اليد،
وبِتكرار حتى لا يبقى أي أثَرٍ للون. خاصة عنْدَ تراكمه على الحلقة المعدنية للفرشاة اشطفها بالماء
ودلكها ثم ضعها منتصِبَة عمودياً لِتَجِف.      

الاسطح المخصصة للرسم:
إن سطح قماش "الكنفاس" هو الأفضل، لكن هناكَ بدائِل، مثل ورق الرسم الزيتي المُعَدْ خصيصاً للرسم بالزيت بعْدَهَ تأتي ألواح،
ذات سطح مطبوع متماثِل وَيشبِه قماش الكنفاس الموضوع على لوحَةِ دعْم متينة وهي لوحات مغطاة بأقمشة الرسم الزيتي مع حواف مبرومة وَهي الأكثر شهرة بين الأنواع الجاهزة ذات السطوح المطلية طلاء أولياً بمختلف الأحجام.

فائدة الجيسو:
     مادة سهلة الفرد يتم دهان السطح بها بهدف تقليل مسام السطح أواغلاق مسامه وهو عبارة عن ماده جبسية تحتوي على كربونات الكالسيوم (طباشير) أو (جبس) مضافا إليها ماده لاصقة (غراء حيواني) لينتج خليط ذو قوام كثيف قابل للتخفيف بالماء ويدهن بالفرشاة أكثر من طبقة بعد جفاف الطبقة التي تسبقها على السطح المراد تجهيزه للرسم، ثم تتم سنفرة السطح (تنعيمه).  

الطلاء الورنيش:
من الأفضل أن يترك الرسم الزيتي لِمُدة تتراوح من 6 إلى 12 شهراً لكي ينشف الزيت بالتأكسد، لكِن قد يستخدم الورنيش فوقَ رسم آخر أو كصقل أولي للعرض.




الاسمبريد إلكترونيرسالة